كلنا جدعان

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

[b]الجزء الثانى من كيف نعمر بيوتنا بالايمان[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعلان 2 [b]الجزء الثانى من كيف نعمر بيوتنا بالايمان[/b]

مُساهمة من طرف جهاد حشيش في الجمعة 17 أكتوبر 2008 - 12:17

سادسا: فتح حلقة لحفظ كتاب الله عز وجل لجميع أعضاء العائلة داخل المنزل: ويختار لها وقت مناسب يومي أو شبه يومي حسب الاتفاق والجهد والطاقة وسعة الوقت وأفضل الأوقات بعد الفجر فإن لم يكن بعد العصر مباشرة وينسق لذلك جدول ويترك للجميع الحرية في الحفظ مع بث روح التنافس، ويحدد أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء للحفظ والأربعاء لمراجعة السابق ونهاية كل شهر مراجعة ما تم حفظه من أول الشهر.

ويوضع لهذا البرنامج ميزانية من قبل ولي أمر العائلة لشراء جوائز ومحفزات للاستمرار في الحلقة – وأعود وأكرر على أهمية التحفيز الزمني: كالتنزه نهاية الأسبوع أو الشهر، أو التحفيز بمقدار الحفظ: إذا حفظ الجزء أو الجزأين أو الخمسة أو السورة الواحدة: مع ملاحظة أن الحفظ عند الكل يتفاوت بتفاوت القدرات والفروق الفردية فالأم ربة البيت يختلف حفظها عن الابن المتعلم وهكذا...

سابعا: عمل درس أسبوعي ولا أقول يومي بحسب القدرات والفراغ والاستعداد من الجميع: ويكون في أي موضوع حول التربية أو الرقائق أو الآداب أو السير- والكتب حول ذلك كثير لا مجال لذكرها... بحيث يكون الدرس كل يوم خميس بعد المغرب- مثلا- لمدة ساعة لجميع أفراد العائلة، أو كل يوم للجادين، أو يكون قراءة من كتاب لمدة ساعة ونصف كل أول يوم أحد من كل شهر إذا خيف الانقطاع. ولا تغفل الفتاوى، ويكون الدرس نقاشيا حواريا لا إلقائيا حتى لا يملوا، وذلك طمعا في تحقيق الفائدة بإذن الله عز وجل، ويعمل لذلك كسابقه محفزات وجوائز ومسابقات حول الدروس المطروحة والمشروحة سابقا.

ثامنا: برنامج (قراءة سورة البقرة) في البيت: وذلك بتوزيع الأيام على أفراد العائلة المتقنين للقراءة ويخصص لكل يوم شخص لقراءتها في المنزل في أي وقت يرغب ويكل متابعتها لأحد الأبناء أو البنات المتعلمين ويضع جدول لذلك. ولا يشترط لهذا البرنامج اجتماع وذلك تحقيقا لما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما معناه (أن الشياطين تخرج من البيت الذي تقرأ فيه البقرة).

تاسعا: برنامج حفظ الأذكار المتعلقة بالمنزل: وذلك بتعويد الأولاد وبقية العائلة على الأذكار المطلوبة داخل المنزل خاصة – ولا نغفل بقية الأذكار- فلكل مقام مقال- فمثلا :دعاء دخول المنزل و دخول الخلاء والنظر إلى المرآة وأذكار النوم والاستيقاظ منه وأذكار قبل وبعد الطعام وآدابه وأذكار قبل وبعد الوضوء وأذكار لبس الثوب وآداب الشرب وأذكار الصباح والمساء وأذكار بعد الأذان وأذكار سماع الأصوات (البرق الديك الحمار وغيرها). وتعويدهم عليها وذلك بـ:

* كتابتها لهم في لوحات صغيره وتعلق في أماكنها المناسبة.
* سؤالهم عنها دائما فإذا عطس أحدا نذكره ونسال الجميع: ماذا نرد عليه؟؟ وهكذا.
* إحضار كتيبات الأذكار أو حصن المسلم وتوزيعها عليهم للرجوع إليها حال النسيان أو خلافه.
* تذكيرهم إذا نسي أحدهم أن يذكرها في حال مروره عليها.

عاشرا: برنامج تعويد العائلة على صيام النافلة: وذلك بتوجيه الجميع إلى صيام النافلة ويكون الصيام جماعيا مع أهمية سنة السحور والتي فيها البركة وتذكيرهم بالسنة المؤكدة عند الفطور وتحفيز الصغار والمتكاسلين بجوائز أو تكريم أيا كان نوعه (ولا ننس ربطهم بمسألة الإخلاص والاعتصام بالله والرجاء فيما عند الله قبل كل شيء فهي سر الفلاح والفوز {وما عند الله خير وأبقى}).

ومن ذلك صيام عاشوراء وعرفه وست من شوال وثلاثة أيام من كل شهر والاثنين والخميس والإكثار منه في شعبان وعشر ذي الحجة..وتذكيرهم بالفضل العظيم عند الصيام وخاصة النافلة (من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا).

الحادي عشر: برامج عطلة نهاية الأسبوع: ومنها

(1) البرنامج الأسبوعي: برنامج صلة الرحم: وذلك بوضع برنامج أسبوعي لزيارة الأقارب جميعا كما يلي:

* حصر الأقارب جميعا في مذكرة.
* توزيع الزيارات عليهم شهريا كل نهاية أسبوع جزءا منهم.
* تقوية العلاقات بين أفراد العائلة والأقارب.
* تذكيرهم بفضل صلة الرحم وأنها تزيد في الرزق وتبارك في العمر..الخ.
* عدم إغفال الجار من تلك الزيارات فله علينا حق واجب في زيارته ومعاودته والسؤال عنه. قال تعالى: {والجار ذي القربى والجار الجنب}. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: {ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه}.

(2) تعويد العائلة على أداء النوافل في المنزل وعمل برنامج لمتابعتهم والتوضيح للجميع لكيفية أدائها أثناء العمل الصباحي أو الدراسة أيام الأسبوع –كصلاة الضحى والإشراق قبل ذلك وقيام الليل والسنن النوافل القبلية والبعدية للصلوات ،وصلاة الاستخارة.

(3) البرنامج الشهري: برنامج :"عيادة المريض (وإعانة المحتاج). بحيث يكون يوم الخميس وذلك بعيادة المريض القريب إن وجد في منزله من جميع العائلة حسب الجنس.

أو بالجمع بين ذلك؛ بالتوجه إلى احد المستشفيات أثناء موعد الزيارة وتعويدهم على عيادة المريض وتوضيح آداب الزيارة مهم جدا قبل البدء فيها.

وكذلك مساعدة المحتاج: بتقديم المساعدة العينية من طعام ونحوه أو المساعدة المادية الأسبوعية. وتعويد الأبناء والعائلة لكيفية معاملة المحتاج والتصدق عليه وتذكيرهم بـ

* أهمية الصدقة وفضلها.
* إخفائها والإنفاق مما نحب.
* السؤال المستمر عن ذي الحاجة وزيارته.
* عمل صندوق لذلك إن أمكن داخل المنزل وبيان بأسماء المحتاجين.

(4) برنامج رحلة عائلية أو نزهه ويغمرها شيء من المرح والفرح ورسم البسمة والبهجة على أفواه العائلة بعيدا عن جو الجد (وتذكيرهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم لحنظله ولكن يا حنظلة ساعة وساعة). أو تنسيق سفر للعمرة أو الزيارة وإعداد العدة والتذكير بآداب السفر ونزول المنزل وكيفية العمرة والزيارة والبدع التي ظهرت فيهما للحذر منها.

(5) البرنامج المفتوح: ويكون مثلا يوم الجمعة بعد العصر بحيث تنمى فيه المواهب- بالتشجيع المادي والمعنوي - من الأهل والوالدان فنعود الابن على الخطابة والإلقاء والشعر والحداء والارتجال وسرعة الحفظ ومسابقة الجري. ونعود البنت على ما يناسبها. وتعمل مسابقات ثقافية (علمية وأدبية وشرعية والغاز ومعلومات عامة) وألعاب وطرائف مباحة

جهاد حشيش
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 59
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان 2 رد: [b]الجزء الثانى من كيف نعمر بيوتنا بالايمان[/b]

مُساهمة من طرف احمد محمود في الإثنين 20 أكتوبر 2008 - 14:28

avatar
احمد محمود
Admin

عدد الرسائل : 70
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kolina.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى